دورة أكتوبر 2018: دراسة مشاكل الماء الشروب والصرف الصحي بالمدينة

5 أكتوبر 2018
جماعة جرسيف
دورات المجلس
دورة أكتوبر 2018: دراسة مشاكل الماء الشروب والصرف الصحي بالمدينة

بعد اكتمال النصاب القانوني افتتح رئيس جماعة جرسيف السيد علي اجغاوي صباح يوم الخميس 4 أكتوبر 2018 الدورة العادية بالترحيب بالحضور و معلنا بداية دورة اكتوبر العادية لسنة 2018، وقدم بعدها نقاط جدول أعمال هذه الدورة من 17 نقطة

 1- دراسة مشاكل الماء الشروب والصرف الصحي بالمدينة:

رئيس جماعة جرسيف دعا الجميع الى إبداء الآراء و الاقتراحات حول هذه النقطة مبرزا مدى المشاكل التي يتخبط فيها القطاع و معاناة الساكنة و أن جماعة جرسيف قامت بعدة مراسلات مع الإدارة المركزية دون تقديم إيجابات مقنعة، كما عبر عن استياءه من ضعف الخدمات و ما ألت إليه بعض أشغال الصرف الصحي خاصة فيما تعلق بالبلوعات التي توجد في حالة متدهورة مطالبا المكتب الوطني للماء الصالح للشرب قطاع الماء تحمل كافة مسؤوليته و عدم التملص منها، خاصة وأنه يعتبر المسؤول الأول عن القطاع كما انتقد ضعف الصبيب وانقطاع الماء.

وتطرق بعض المستشارين لمشكل الصرف الصحي بالشويبير، وتساءل أحدهم لماذا لم يتم تنفيذ اصلاح الواد الحار رغم موافقة مسؤول القطاع في عهد الولاية السابقة و تساءل أيضا عن مصير الميزانية المخصصة و التي قال أن قدرها 3 ملايير سنتيم التي تركها المجلس السابق، و في رد لرئيس جماعة جرسيف فقد نفى نفيا قاطعا أن تكون هناك أي ميزانية قدها 3 ملايير سنتيم كما أن ممثل قطاع الماء أكد أن لا علم له بهذه الميزانية وأنها غير موجودة أساسا.

و تواصلت تدخلات الأعضاء أغلبية ومعارضة منتقدة خدمات المكتب الوطني للماء الصالح للشرب قطاع الماء حيث تم التطرق لتعدد شكايات المواطنين من غلاء فواتير الماء وضعف الصبيب وانقطاع الماء..

و في جواب لممثل قطاع الماء الذي اعتبرته الدورة غير مقنع، اكد أن هناك ميزانية قدرها 10 مليون درهم مخصصة للصرف الصحي سيتم مناقشتها مع جماعة جرسيف لتحديد برنامج العمل.

وقد تقرر خلال هذه الدورة  تشكيل لجنة تطوعية لتتبع  و رفع التقاريرطبقا للمادة 27 شكلت من المستسارين:محمد الفلالي. السهلي سكحال محمد. العمراوي. محمد خدادة. بوشعيب الزوين. بلقاسم اليعقوبي. أحمدالعزوزي.

وسينتخب اعضاء اللجنة رئيسهم فيما بعد بينهم.

الاخبار العاجلة