جرسيف .. إعلان عن إجراءات صارمة  من أجل ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب

25 يناير 2024
جماعة جرسيف
الأنشطة و المشاريع
جرسيف .. إعلان عن إجراءات صارمة  من أجل ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب

ترأس عشية اليوم الأربعاء 24 يناير الجاري عامل إقليم جرسيف السيد حسن بن الماحي اجتماعا هاما بمقر عمالة جرسيف حول ترشيد استهلاك الماء، ضم على وجه الخصوص كل من الكاتب العام للعمالة و رئيس قسم الشؤون الداخليةو باشا مدينة جرسيف و السلطات المحلية و رئيس المجلس الاقليمي ورئيس جماعة جرسيف و رؤساء الجماعات الترابية و ممثلي المصالح الخارجية و المجتمع المدني .

وفي مستهل هذا اللقاء، أكد عامل الإقليم أن هذا الإجتماع يندرج في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بترشيد استهلاك المياه، بالنظر إلى الظروف المناخية الصعبة التي تمر منها البلاد، وشح المطر، وانعكاسات ذلك على وضعية الفرشة المائية.

و في كلمة لممثل وكالة حوض ملوية ابرزت الوضعية الصعبة التي يعرفها الإقليم بسبب قلة التساقطات المطرية و الجفاف الذي يعرفه الإقليم.

و في كلمة لمدير قطاع الماء باقليم جرسيف التابع للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب أوضح الوضعية الحالية لتوزيع الماء و كذا المشاريع التي يتم إنجازها في هذا الإطار.

و في نفس السياق تطرق المدير الإقليمي للفلاحة للحالة المائية بإقليم جرسيف و تأثير الجفاف على المنطقة و كذا الإجراءات المتخذة لحسن استهلاك تدبير الماء ، وكذا تسريع تنزيل المشاريع على أرض الواقع وضمان معقلن لتدبير الماء في المشاريع الفلاحية و في إطار برنامج الجيل الأخضر.ج

وشدد عامل الإقليم خلال هذا الاجتماع على ضرورة تظافر جهود الجميع لترشيد استهلاك الماء، من سلطات محلية و الجماعات الترابية و المجتمع المدني، واقتراح الإجراءات الكفيلة بترشيد استهلاك الثروة المائية.

وأعلن عقب ذلك عامل الإقليم عن إجراءات و قرارات عاملية هامة تطبيقا لقرارات وزارية بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتهم هذه الإجراءات القيام بحملات تحسيسية واسعة لترشيد استهلاك الماء، وتخفيف الاستهلاك، و عقد لقاءات تواصلية مع الساكنة و المجتمع المدني ، و تطبيق التقييدات الضرورية على شبكة توزيع الماء مع مراعاة الجودة لتجاوز الخصاص الحاصل في الماء حيث يصل إلى 20% نظرا لقلة التساقطات المطرية، تخصيص أربع ايام فقط للعمل لأصحاب محلات غسل السيارات و الحمامات ، ومنع استغلال المياه الصالحة الشرب لغسل هذه السيارات و الآليات بصفة نهائية، و منع زرع و سقي عشب الساحات الخضراء بصفة عامة، و تقليص زراعة البتيخ والخضروات والفواكه اامستهلكة للماء، و منع السحب من منابع و الواد وشبكات توزيع المياه، و منع ملء المسابح الخاصة اكثر من مرة في السنة ، ومنع حفر الابار بدون رخص التصدي للمخالفين العقوبات الزجرية. و التصدي

كما اعطى عامل إقليم تعليماته الصارمة بالتصيدي للمخالفين وذلك بتنزيل عقوبات زجرية في حقهم.

و أكد رئيس جماعة جرسيف السيد علي الجغاوي  خلال هذا الإجتماع على الإنخراط الفعلي والجاد لجماعة جرسيف من أجل تفعيل هذه القرارات و تنزيلها على أرض الواقع من أجل حسن ترشيد استهلاك الماء وتحسيس الساكنة بالوضعية الصعبة التي تعرفها البلاد بسبب قلةالتساقطات المطرية والجفاف، مضيفا أن جماعة جرسيف ستعمل بكل إمكانياتها للمساهمة في حسن ترشيد استعمال الموارد المائية. 

وفتح بعد ذلك المجال أمام جميع الحاضرين في هذا اللقاء حيث أبدو اقتراحاتهم و أرائهم و التي تهدف جميعها إلى حسن استهلاك الماء و ترشيده.

IMG 20240124 WA0047 - جماعة جرسيفIMG 20240124 WA0045 - جماعة جرسيفIMG 20240124 WA0046 - جماعة جرسيفIMG 20240124 WA0044 - جماعة جرسيف

 

الاخبار العاجلة