تقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة جرسيف برسم سنة 2021

18 يوليو 2022
جماعة جرسيف
إصداراتالأنشطة و المشاريع
تقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة جرسيف برسم سنة 2021

تقرير حول: تقييم تنفيذ برنامج عمل جماعة جرسيف برسم سنة 2021

مقدمة

تعتبر عملية إعداد برنامج عمل الجماعة للفترة الممتدة بين 2016 و2021 من أهم الأوراش التنموية التي عرفتها جماعة جرسيف، و التي عملت على الانخراط فيها و إنجازها مختلف مكوناتها السياسية و مصالحها الإدارية و التقنية في إطار من التكامل و التفاعل الإيجابي مع مختلف القضايا التي تهم مجالات التنمية المحلية المستدامة بالمدينة . كما تأتي هذه العملية في خضم التحولات الكبرى التي تعرفها المملكة المغربية سواء على مستوى تنزيل المبادئ العامة لدستور 2011 و خاصة في ما يتعلق بالحكامة و الشفافية و الديمقراطية التشاركية ، أو على مستوى تنفيذ و أجرأة النصوص القانونية و التنظيمية ذات العلاقة بالتدبير المحلي و التنمية المجالية . و في هذا السياق ، فتح المجلس الجماعي لمدينة جرسيف باب المشاورات المستفيضة مع كافة مكونات النسيج الاجتماعي و الاقتصادي بالمدينة ، و كذا المصالح الخارجية للدولة و الأحزاب و النقابات و الجمعيات الهيئات المهنية و عموم الساكنة ، من أجل تمثل العناصر الأساسية لتشخيص مجالي تشاركي يفضي إلى حصر المحاور الأساسية للتنمية بالمدينة و كذا المشاريع ذات الأولوية للتدخل على مدى ست سنوات . و اعتبارا لضرورة أن تفضي هذه العملية المعقدة و المتعددة الجوانب إلى وضع برنامج عمل يتصف بالواقعية و القابلية للتحقق ، فقد كان من الواجب توجيه عناية جميع المساهمين و المتدخلين في إنجازها إلى أن تكون المشاريع المقترحة للبرمجة ذات أساس تعاقدي حتى يتم ضمان الحد الأدنى لإنجازها . وعليه  فإن إعداد برنامج عمل جماعة جرسيف  و إعداد التقرير التشخيص التشاركي  شكلا اتفاقية التنمية الحضرية لمدينة جرسيف و النواة الصلبة التي سيقوم عليها برنامج عمل الجماعة اعتبارا لشموليتها و جاهزيتها ، و كذا انخراط أغلب الشركاء الرسميين فيها من أجل تحقيق الإقلاع  الاقتصادي  و التنمية الاجتماعية.

الإطار القانوني لبرنامج عمل الجماعة :

إن برنامج عمل الجماعة جاء مؤطرا بمقتضيات عدة نجملها في ما يلي :

* مقتضيات دستور :2011

الفصل 139 : تضع مجالس الجهات والجماعات الترابية الأخرى آليات تشاركية للحوار والتشاور لتيسير مساهمة المواطنين والجمعيات في إعداد برامج التنمية وتتبعها.

الفصل 140 : تتوفر الجهات والجماعات الترابية الأخرى في مجالات اختصاصاتها وداخل دائرتها الترابية على سلطة تنظيمية لممارسة صلاحياتها.

الفصل 141 : تتوفر الجهات والجماعات الترابية الأخرى على موارد مالية ذاتية وموارد مالية مرصودة من قبل الدولة.

الفصل 143 : كلما تعلق الأمر بانجاز مشروع يتطلب تعاون عدة جماعات ترابية هذه الأخيرة تتفق على كيفية تعاونها.

الفصل 144 : يمكن للجماعات الترابية تأسيس مجموعات فيما بينها من اجل التعاضد في الوسائل والبرامج.

الفصل 145 : يساعد الولاة والعمال رؤساء الجماعات الترابية وخاصة رؤساء المجالس الجهوية على تنفيذ المخططات والبرامج.

* مقتضيات القانون التنظيمي :14.113

المادة 78 : تضع الجماعة تحت إشراف رئيس مجلسها برنامج عمل الجماعة وتعمل على تتبعه وتحيينه وتقييمه.

يحدد هذا البرنامج الأعمال التنموية المقرر انجازها أو المساهمة فيها بتراب الجماعة خلال مدة ست 6 سنوات.

يتم إعداد برنامج عمل الجماعة في السنة الأولى من مدة انتداب المجلس على ابعد تقدير بانسجام مع توجهات برنامج التنمية الجهوية وفق منهج تشاركي وبتنسيق مع عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنه.

يجب أن يتضمن برنامج عمل الجماعة تشخيصا لحاجيات وإمكانيات الجماعة وتحديدا لأولوياتها وتقييما لمواردها ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى وان يأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع.

المادة 79 : تعمل الجماعة على تنفيذ برنامج عملها وفق البرمجة المتعددة السنوات المنصوص عليها في المادة 183 من هذا القانون التنظيمي.

المادة 80 : يمكن تحيين برنامج عمل الجماعة ابتداء من السنة الثالثة من دخوله حيز التنفيذ.

المادة 82 : بغية إعداد برنامج عمل الجماعة تمد الإدارة والجماعات الترابية الأخرى والمؤسسات والمقاولات العمومية الجماعة بالوثائق المتوفرة المتعلقة بمشاريع التجهيز المراد انجازها بتراب الجماعة.

المادة 119 : تحدث مجالس الجماعات آليات تشاركية للحوار والتشاور لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في إعداد برامج العمل وتتبعها طبق الكيفيات المحددة في النظام الداخلي للجماعة.

المادة 271 :يتخذ رئيس مجلس الجماعة الإجراءات الضرورية من اجل اعتماد

– تحديد المهام ووضع دلائل للمساطر . الأساليب الفعالة لتدبير الجماعة ولا سيما:المتعلقة بالأنشطة والمهام

– تبني نظام التدبير حسب الأهداف.

– وضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج تحدد فيها الأهداف المراد بلوغها ومؤشرات الفعالية المتعلقة بها.

* مقتضيات مرسوم :301.16.2 المتعلق بإعداد برنامج عمل الجماعة

المادة 2 : يعتبر برنامج عمل الجماعة الوثيقة المرجعية للجماعة لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية المقرر أو المزمع انجازها بتراب الجماعة بهدف تقديم خدمات القرب للمواطنات والمواطنين.

المادة 3:

– تحديد للأولويات التنموية بالجماعة .

– السعي إلى تحقيق الانسجام والالتقائية مع توجهات برنامج التنمية وبرنامج تنمية العمالة أو الإقليم عند وجودها .

– اعتماد البعد البيئي لتحقيق التنمية المستدامة.

– الأخذ بعين الاعتبار الإمكانيات المادية المتوفرة للجماعة أو التي يمكن تعبئتها وكذا الالتزامات المتفق في شانها بين الجماعة والجماعات الترابية الأخرى وهيئاتها والمقاولات العمومية والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية بالجماعة.

المادة 4 :

عقد رئيس المجلس الجماعي لاجتماع إخباري وتشاوري يحضره :

– رؤساء اللجان الدائمة ونوابهم – كاتب المجلس – عامل العمالة أو الإقليم أو من- أعضاء مكتب المجلس يمثله – مسؤولي المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية – أي شخص أخر يرى فائدة في حضور ه.

اتخاذ رئيس المجلس الجماعي قرار إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة يتضمن الجدولة الزمنية لعملية إعداد برنامج العمل وخاصة تاريخ بداية انطلاق عملية الإعداد.

المادة : 5

تعليق القرار بمقر الجماعة داخل اجل 15 يوما الموالية لتاريخ انعقاد الاجتماع الإخباري والتشاوري – تبليغ القرار داخل نفس الآجال إلى عامل العمالة أو الإقليم.

المادة : 6

1 -انجاز تشخيص :

– يبرز حاجيات وإمكانيات الجماعة ويحدد أولوياتها خاصة في مجال المرافق والتجهيزات العمومية الجماعية وخدمات القرب – يتضمن جردا بالمشاريع المبرمجة أو المتوقع برمجتها من قبل الدولة أو الهيئات العمومية الأخرى داخل تراب الجماعة.

2 – وضع وترتيب الأولويات التنموية للجماعة انطلاقا من سياسات و استراتيجيات الدولة في مجال خدمات القرب وانسجاما مع توجهات برنامج التنمية الجهوية  وبرنامج تنمية العمالة أو الإقليم عند وجودها.

3 – تحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية للجماعة مع الأخذ بعين الاعتبار  الإمكانيات المادية المتوفرة لديها أو التي يمكن لها تعبئتها خلال مدة برنامج العمل.

4 – تقييم موارد الجماعة ونفقاتها التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاثة الأولى لبرنامج العمل.

5 – بلورة وثيقة مشروع برنامج العمل مع وضع منظومة لتتبع البرامج والمشاريع تحدد فيها الأهداف المراد بلوغها ومؤشرات الفعالية الخاصة بها.

المادة 7 : يتم إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة وفق منهج تشاركي .

المادة 8 : وجوب التنسيق مع عامل العمالة أو الأقليم.

المادة 9 : إمكانية طلب المساعدة التقنية عن طريق عامل العمالة أو الإقليم من المصالح الخارجية للدولة والجماعات الترابية الأخرى والمؤسسات والمقاولات العمومية وتكمن المساعدة التقنية في :

– مد الجماعة بالمعلومات والمعطيات والمؤشرات والوثائق المتوفرة حول المشاريع المنجزة والتي تعتزم الإدارة والجماعات الترابية الأخرى والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص انجازها فوق تراب الجماعة.

– إمكانية تعبئة الموارد البشرية التابعة للمصالح الخارجية للدولة التي يمكنها المساهمة في إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة.

– حدد المرسوم اجل مد الجماعات بالمعطيات والمؤشرات والوثائق في 30 يوما من تاريخ التوصل بطلب المساعدة التقنية.

المادة 10 : عرض مشروع برنامج عمل الجماعة على اللجان الدائمة للمجلس لدراسته في اجل 30 يوما على الأقل قبل تاريخ عقد الدورة العادية او الاستثنائية المخصصة للمصادقة عليه.

المادة 11 : عرض مشروع برنامج عمل الجماعة على المجلس الجماعي لاتخاذ مقرر بشأنه مرفقا بمنظومة تتبع البرامج والمشاريع وبتقارير اللجان الدائمة.

المادة 12 : عرض برنامج العمل للتأشيرة من قبل عامل العمالة أو الإقليم.

المادة 13 : يتولى رئيس المجلس الجماعي تنفيذ برنامج عمل الجماعة.

المادة 14 : يقوم رئيس المجلس الجماعي بإعداد تقرير سنوي لتقييم تنفيذ برنامج عمل الجماعة.

يتضمن هذا التقرير :

*  برنامج العمل الجماعي للفترة 2016-2021

* المشاريع المنجزة في فترة سابقة

* المشاريع المنجزة برسم سنة 2021

برنامج العمل الجماعي للفترة 2016-2021

 

مشاريع برنامج الحكامة الجيدة وتحديث الإدارةالتكلفة الاجمالية
1تنمية الموارد البشرية وتطوير مهاراتها: التوظيف والتكوين والتحفيز 

500.000.00

2تقوية القدرات المالية للجماعة وتحسين وضعيتها المالية200.000.00
3إرساء نظام للتتبع والتقييم والمراقبة والإفتحاص الداخليين50.000.00
4إرساء وتجويد الأنظمة والمساطر ووسائل العمل50.000.00
5بناء مقر الجماعة25.000.000.00
6تطوير تدبير المرافق الجماعية وتحسين مرد وديتها.200.000.00
7إحصاء وترتيب واستخراج وتثمين الملك الجماعي ووضع برنامج توقعي للإقتناءات العقارية.200.000.00
8توفير وسائل عمل وتنقل الموظفين بالجماعة.700.000.00
9بناء وتجهيز مقر الملحقة الإدارة الرابعة.3.000.000.00
10بناء المكتب الصحي البلدي660.000.00
11إرساء قواعد إدارة ذكية ونظام معلوماتي مندمج للجماعة.200.000.00
12إحداث البوابة الالكترونية للجماعة.15.000.00
المجمـــوع30.775.000.00

 

مشاريع برنامج التواصل وتسويق المدينة والتعاون والشراكةالتكلفة الاجمالية
1وضع إستراتيجية للجماعة وبرنامج عملها في مجال التواصل والإعلام100.000.00
2وضع إستراتيجية وبرنامج عمل للجماعة في ميدان التعاون والشراكة20.000.00
المجمـــوع120.000.00

 

مشاريع برنامج تحسين الرونق العمراني للمدينةالتكلفة الاجمالية
1تهيئة ضفاف الأودية بالمدينة.5.000.000.00
2بناء منشأة فنية على مستوى السكة الحديدية12.000.000.00
3تهيئة أسوار المقابر.5.000.000.00
4تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بالمدينة193.690.500.00
5تهيئة الساحة الكبرى16.000.000.00
6تأهيل مداخل المدينة عبر شارع محمد السادس.41.000.000.00
7تأهيل مداخل المدينة عبر الطريق الوطنية رقم 15.49.000.000.00
8تهيئة وسط المدينة .54.000.000.00
المجمـــوع870.690.500.00

 

مشاريع برنامج التدبير المستدام للمناطق الخضراء الحضرية والمساهمة في التقليص من أثار التغيرات المناخيةالتكلفة الاجمالية
1تشجير المحاور الأساسية بالمدينة3.923.397.60
2إحداث منتزه عمومي قرب محطة القطار5.000.000.00
المجمـــوع8.923.397.60

 

مشاريع برنامج مأسسة العلاقة مع المجتمع المدني وإدماج مقاربة النوع وضمان المساواة وتكافؤ الفرصالتكلفة الاجمالية
1إحداث مركز للتكوين لفائدة المجتمع المدني5.000.000.00

 

مشاريع برنامج جرسيف مدينة نظيفةالتكلفة الاجمالية
1تأهيل المطرح الحالي للنفايات وإعادة تدوير النفايات.16.000.000.00
2بناء مطرح جديد.40.000.000.00
3تقوية قدرات التدبير والمراقبة لقطاع النظافة500.000.00
4القضاء على نقاط التفريغ العشوائية للمياه العادمة.300.000.00
المجمـــوع56.800.000.00

 

 

 

مشاريع برنامج التأهيل الحضريالتكلفة الاجمالية
1قطاع الماء الصالح للشربمشروع تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب من سد تاركة اومادي383.000.000.00
2تقوية سعة التخزين وتعزيز شبكة توزيع الماء الصالح للشرب41.500.000.00
3القطاع الصحيبناء مستشفى إقليمي جديد وتجهيزه180.000.000.00
4بناء مستودع الأموات1.200.000.00
5إحداث فضاء صحي للشباب900.000.00
6إعادة بناء المركز الصحي سيدي موحى ابن احمد1.500.000.00
7القطاع التربويتوسيع مؤسسة ابن الهيثم1.500.000.00
8توسيع ثانوية المستقبل2.500.000.00
9إحداث ثانوية البحتري10.000.000.00
10إحداث إعدادية صلاح الدين10.000.000.00
11القطاع الدينيإنشاء مركب إداري ثقافي وديني51.000.000.00
12إنشاء مسجد بالقطب الحضري جرسيف4.000.000.00
13إنشاء مدرسة للتعليم العتيق23.000.000.00
المجمـــوع710.100.000.00

 

مشاريع برنامج تحسين الخدمات والمرافق الجماعيةالتكلفة الاجمالية

للمشروع

1إعادة بناء السوق الجماعي المغطى12.000.000.00
2إعادة هيكلة الفضاء التجاري سوق مليلية3.100.000.00
المجمـــوع15.100.000.00

 

مشاريع برنامج تحسين وتطوير النقل والتنقل الحضريالتكلفة الاجمالية
1إعداد المخطط المديري للسير والجولان لمدينة جرسيف (PDU).500.000.000.00
2بناء ممر للراجلين فوق السكة الحديدية.3.800.000.00
3إعادة بناء محطة قطار جديدة.8.200.000.00
4إعادة تأهيل الطرق الحضرية.100.000.000.00
5تهيئة الطريق رقم 6 شارع محمد السادس.39.690.000.00
6تهيئة الساحات العمومية ومواقف السيارات والمساحات الخضراء.35.000.000.00
المجمـــوع686.690.000.00

 

مشاريع برنامج التنمية الثقافية والرياضية ودعم التماسك الاجتماعيالتكلفة الاجمالية
1بناء مسرح14.000.000.00
2تأهيل بنايتين تابعيتين للمكتب الوطني للسكك الحديدية لإحداث معرض ومتحف.6.000.000.00
3تهيئة ملعب المسيرة الخضراء.5.000.000.00
4بناء مركب سوسيو رياضي ودار الشباب بحي اولاد حموسة.4.845.000.00
5بناء مركب سوسيو رياضي ودار الشباب بحي النجد3.045.000.00
6تهيئة ملعب حي الشوبير2.000.000.00
7إحداث مركز متعدد الوظائف لفائدة النساء5.045.566.68
8إحداث مركز المساعدة الاجتماعية389.338.49
9تجهيز القاعة المتعددة التخصصات بدار الطالب والطالبة جرسيف200.000.00
10إحداث مركب اجتماعي متعدد الخدمات بمكز مدينة جرسيف1.300.000.00
11إحداث مركز اجتماعي متعدد الخدمات لفائدة المرأة والطفل بحرشة عراس1.300.000.00
12إحداث مركب اجتماعي متعدد الخدمات لفائدة المرأة والطفل بحي النجد1.300.000.00
المجمـــوع44.424.905.17

 

مشاريع برنامج المساهمة في التنمية التجارية والصناعية والسياحيةالتكلفة الاجمالية
1انجاز منطقة الانشطة الاقتصادية28.700.000.00
2انشاء قرية للصناعة التقليدية10.360.000.00
3بناء سوق للسمك2.400.000.00
4بناء مجازر جديدة8.000.000.00
المجمـــوع49.460.000.00

المشاريع التي ثم إنجازها في الفترة السابقة

تجدر الإشارة إلى أن عددا من المشاريع قد امتدت على سنوات بين الدراسات و الأشغال، كما أن بعض المشاريع أنجز جزء منها و الجزء الآخر في طور المصادقة أو في انتظار توفر الإعتمادات المالية.

 

مشاريع برنامج الحكامة الجيدة وتحديث الادارةالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1تنمية الموارد البشرية وتطوير مهاراتها: التوظيف والتكوين والتحفيز 

500.000.00

60%60%
3إرساء نظام للتتبع والتقييم والمراقبة والإفتحاص الداخليين50.000.00100%100%
10بناء المكتب الصحي البلدي660.000.00100%100%
12إحداث البوابة الالكترونية للجماعة.15.000.00100%100%

 

مشاريع برنامج تحسين الرونق العمراني للمدينةالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
4تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بالمدينة193.690.500.0070%70%تم إنجاز جزء من المشروع في السنوات السابقة
5تهيئة الساحة الكبرى16.000.000.00100%100%
6تأهيل مداخل المدينة عبر شارع محمد السادس41.000.000.0060%60%تم إنجاز جزء من المشروع في السنوات السابقة
8تهيئة وسط المدينة .54.000.000.0018%18%تم إنجاز جزء من المشروع في السنوات السابقة

 

مشاريع برنامج جرسيف مدينة نظيفةالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1تأهيل المطرح الحالي للنفايات وإعادة تدوير النفايات.16.000.000.00100%100%
3تقوية قدرات التدبير والمراقبة لقطاع النظافة500.000.00100%100%
4القضاء على نقاط التفريغ العشوائية للمياه العادمة.300.000.00100%100%

 

مشاريع برنامج التأهيل الحضريالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1قطاع الماء الصالح للشربمشروع تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب من سد تاركة اومادي383.000.000.0030%30%تم إنجاز جزء من المشروع
2تقوية سعة التخزين وتعزيز شبكة توزيع الماء الصالح للشرب41.500.000.00100%100%
4القطاع الصحيبناء مستودع الاموات1.200.000.00100%100%
5احداث فضاء صحي للشباب900.000.00100%100%
7القطاع التربويتوسيع مؤسسة ابن الهيثم1.500.000.00100%100%
8توسيع ثانوية المستقبل2.500.000.00100%100%
12انشاء مسجد بالقطب الحضري جرسيف4.000.000.00100%100%
13انشاء مدرسة للتعليم العتيق23.000.000.00100%100%

 

مشاريع برنامج تحسين وتطوير النقل والتنقل الحضريالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
6تهيئة الساحات العمومية ومواقف السيارات والمساحات الخضراء.35.000.000.0030%30%تم إنجاز جزء من المشروع

 

مشاريع برنامج التنمية الثقافية والرياضية ودعم التماسك الاجتماعيالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
 

 

تهيئة ملعب المسيرة الخضراء.5.000.000.0080%80%
4بناء مركب سوسيو رياضي ودار الشباب بحي اولاد حموسة.4.845.000.00100%100%
6تهيئة ملعب حي الشوبير2.000.000.00100%100%

 

المشاريع المنجزةبرسم سنة 2021

مشاريع برنامج الحكامة الجيدة وتحديث الإدارةالشركاءالتكلفة الإجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1تنمية الموارد البشرية وتطوير مهاراتها: التوظيف والتكوين والتحفيزجماعة جرسيف500.000.00100%100%

 

مشاريع برنامج تحسين الرونق العمراني للمدينةالشركاءالتكلفة الإجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1تهيئة ضفاف الاودية بالمدينة.جماعة جرسيف5.000.000.00في طور الدراسة
الوكالة الحضرية
حوض ملوية
4تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز بالمدينةوزارة السكنى و سياسة المدينة193.690.500.0085%تم إنجاز جزء من المشروع في السنوات السابقة و جزء في الإنجاز
جماعة جرسيف
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المكتب الوطني للماء و الكهرباء قطاع الماء
المكتي الوطني للماء و الكهرباء قطاع الكهرباء
6تاهيل مداخل المدينة عبر شارع محمد السادس.المديرية العامة للجماعات المحلية41.000.000.0060%60تمت المصادقة على الدراسات في انتظار تتمة الأشغال
جماعة جرسيف
المجلس الإقليمي
7تأهيل مداخل المدينة عبر الطريق الوطنية رقم 15.المديرية العامة للجماعات المحلية49.000.000.000%0%تمت المصادقة على الدراسات
جماعة جرسيف
المجلس الإقليمي
8تهيئة وسط المدينة .المديرية العامة للجماعات المحلية54.000.000.0018%18%تمت المصادقة على الدراسات في انتظار تتمة الأشغال
جماعة جرسيف
المجلس الإقليمي

 

 

مشاريع برنامج التأهيل الحضريالشركاءالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1قطاع الماء الصالح للشربمشروع تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب من سد تاركة اوماديالمكتب الوطني للماء و الكهرباء383.000.000.0030%30%تم إنجاز جزء من المشروع
عمالة إقليم جرسيف
3القطاع الصحيبناء مستشفى اقليمي جديد وتجهيزهوزارة الصحة180.000.000.000%0%تمت المصادقة على الدراسات في انتظار انطلاقة الأشغال
9القطاع التربوياحداث ثانوية البحتريوزارة التربية الوطنية10.000.000.00100%100%
10احداث اعدادية صلاح الدينوزارة التربية الوطنية10.000.000.00100%100%

 

مشاريع برنامج تحسين الخدمات والمرافق الجماعيةالشركاءالتكلفة الاجمالية

للمشروع

نسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1اعادة بناء السوق الجماعي المغطىجماعة جرسيف12.000.000.0085%85%
وكالة الإنعاش و تنمية أقاليم الشمال

 

 

مشاريع برنامج تحسين وتطوير النقل والتنقل الحضريالشركاءالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
1اعداد المخطط المديري للسير والجولان لمدينة جرسيف (PDU).عمالة إقليم جرسيف500.000.000.00في طور الإعداد
جماعة جرسيف
الوكالة الحضرية لتازة
اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير
3اعادة بناء محطة قطار جديدة.المكتب الوطني للسكك الحديدية8.200.000.0070%70%في طور الإنجاز
6تهيئة الساحات العمومية ومواقف السيارات والمساحات الخضراء.المديرية العامة للجماعات المحلية35.000.000.0020%20%تم إنجاز جزء من المشروع
جماعة جرسيف
المجلس الإقليمي

 

مشاريع برنامج التنمية الثقافية والرياضية ودعم التماسك الاجتماعيالشركاءالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
3تهيئة ملعب المسيرة الخضراء.جماعة جرسيف5.000.000.00100%100%تمت توفير إعتمادات إضافية لإنجاز المشروع لتصل التكلفة حوالي7.5 مليون درهم
وزارة الشباب و الرياضة
12احداث مركب اجتماعي متعدد الخدمات لفائدة المرأة والطفل بحي النجدالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية1.300.000.00100%100%
جماعة جرسيف
المندوبية الإقليمية التعاون الوطني

 

مشاريع برنامج المساهمة في التنمية التجارية والصناعية والسياحيةالشركاءالتكلفة الاجماليةنسبة الإنجازنسبة الإعتماداتملاحظات
4بناء مجازر جديدةجماعة جرسيف8.000.000.00100%100%تمت توفير إعتمادات إضافية لإنجاز المشروع
وكالة الإنعاش و تنمية أقاليم الشمال
وزارة الفلاحة و الصيد البحري

 

خلاصة

انطلاقا من مبدأ الحكامة الجيدة و روح المسؤولية اتجاه المواطنين و الساكنة عملت جماعة جرسيف جاهدة على تنزيل برنامج عملها باعتباره خارطة الطريق للتنمية المستدامة والنهوض بالمستوى الاجتماعي ،الاقتصادي ، الصحي، الثقافي و الرياضي لهاته الساكنة،  و قد تأتى لها ذلك في شتى الميادين و المجالات، إلا أن هذا التنزيل لم يكن بالشيئ السهل حيث عرف مجموعة من العراقيل و الإكراهات التي حالت دون إتمامه بشكل كلي، مما أثر سلبا على وثيرة تنفيذ المشاريع و إنجازها في وقتها الزمني المبرمج لها.

هذه الإكراهات تنقسم بالأساس إلى ثلاث محاور أساسية و هي كالتالي:

المحور الأول: ﺇكراهات مرحلة الطوارئ الصحية لكوفيد19 .

على إثر جائحة كوفيد 19 و إعلان حالة الطوارئ الصحية التي عاشها العالم و المغرب بالخصوص و خوفا من انتشار الوباء، تأثرت جميع القطاعات على جميع المستويات الشيء الذي أدى إلى إضعاف وثيرة إنجاز المشاريع و توقف البعض منها بشكل تام إضافة إلى تطبيق  المذكرات الوزارية التي نصت بالأساس على :

  • الالتزام بالإجراءات الصارمة المتعلقة بحالة الطوارئ؛
  • إعطاء الأولوية للعمليات المتعلقة لمحاربة الوباء والحد من انتشاره و مدى تأثيره في تنفيذ أنجاز المشاريع؛
  • الالتزام التام طيلة هاته فترة بنفقات التسيير الضرورية؛

المحور الثاني : ﺇكراهات على مستوى التمويل:

  • ضعف مداخيل الجماعة ؛
  • ضعف الإمكانيات الماليةللجماعة، فميزانية الجماعة محدودة على مستوى الموارد المالية و حصة اجماعة من الضريبة على القيمة المضافة.
  • صعوبة توفير التمويلات اللازمة لتمويل عملية انجاز المشاريع بسبب؛
  • ضعف الادخار بميزانية الجماعة مقارنة مع حجم المشاريع المسطرة؛
  • تعطل و بطئ المشاريع من طرف الشركاء العموميين؛
  • عدم وفاء بعض الشركاء بالتزاماتهم المالية؛
  • ضعف انخراط القطاع الخاص في المساهمة في التمويل؛

المحور الثالث: ﺇكراهات على مستوى العقار:

صعوبة المساطر الإدارية لإقتناء الوعاء العقاري لاحتضان المشاريع بسبب الإلتزامات المالية في هذا الشأن.

 

في الأخير لا يسعنا إلا أن نرفع بعض التوصيات و الحلول المقترحة و التي هي كالتالي:

ــ الإعتماد الأمثل لمبادئ عقلنة وترشيد تدبير الموارد المالية للجماعة من اجل الرفع من تنمية مداخيل الجماعة و استثمارها في انجاز المشاريع الضرورية ذات الأولوية؛

ــ تقوية الإدخار بميزانية الجماعة وجعلها ميزانية برامج وفق إجال محددة و واقعية؛

ــ البحث عن شراكات وتعاقدات بالتنسيق والتواصل المستمر والفعال مع القطاع الخاص و العام من اجل توفير مصادر جديدة لضمان تمويل تنفيد المشاريع؛

ــ توفير احتياطي للعقارات اللازمة للجماعة لاحتضان المشاريع المسطرة؛

 

الاخبار العاجلة