تقرير حول: التقييم برسم سنة 2023 لبرنامج العمل الجماعي للفترة ما بين 2022 و 2027
مقدمة
تعتبر عملية إعداد برنامج عمل الجماعة للفترة الممتدة بين 2022 و2027 من أهم الأوراش التنموية التي عرفتها جماعة جرسيف، و التي عملت على الانخراط فيها و إنجازها مختلف مكوناتها السياسية و مصالحها الإدارية و التقنية في إطار من التكامل و التفاعل الإيجابي مع مختلف القضايا التي تهم مجالات التنمية المحلية المستدامة بالمدينة . كما تأتي هذه العملية في خضم التحولات الكبرى التي تعرفها المملكة المغربية سواء على مستوى تنزيل المبادئ العامة لدستور 2011 و خاصة في ما يتعلق بالحكامة و الشفافية و الديمقراطية التشاركية ، أو على مستوى تنفيذ و أجرأة النصوص القانونية و التنظيمية ذات العلاقة بالتدبير المحلي و التنمية المجالية . و في هذا السياق ، فتح المجلس الجماعي لمدينة جرسيف باب المشاورات المستفيضة مع كافة مكونات النسيج الاجتماعي و الاقتصادي بالمدينة ، و كذا المصالح الخارجية للدولة و الأحزاب و النقابات و الجمعيات الهيئات المهنية و عموم الساكنة ، من أجل تمثل العناصر الأساسية لتشخيص مجالي تشاركي يفضي إلى حصر المحاور الأساسية للتنمية بالمدينة و كذا المشاريع ذات الأولوية للتدخل على مدى ست سنوات . و اعتبارا لضرورة أن تفضي هذه العملية المعقدة و المتعددة الجوانب إلى وضع برنامج عمل يتصف بالواقعية و القابلية للتحقق ، فقد كان من الواجب توجيه عناية جميع المساهمين و المتدخلين في إنجازها إلى أن تكون المشاريع المقترحة للبرمجة ذات أساس تعاقدي حتى يتم ضمان الحد الأدنى لإنجازها . و لذلك إعداد برنامج عمل جماعة جرسيف و إعداد تقرير التشخيص التشاركي الذي شكل اتفاقية التنمية الحضرية لمدينة جرسيف النواة الصلبة التي سيقوم عليها برنامج عمل الجماعة اعتبارا لشموليتها و جاهزيتها ، و كذا انخراط أغلب الشركاء الرسميين فيها من أجل تحقيق الإقلاع الاقتصادي و التنمية الاجتماعية.
يتضمن هذا التقرير :
* المشاريع المنجزة برسم سنة 2023
*خلاصة
المشاريع المنجزةبرسم سنة 2023
مشاريع البرنامج رقم 1:الحكامة الجيدة و تحديث الإدارة و التواصل و تسويق المدينة و التعاون و الشراكة | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | |||||||
1 | مشروع توسيع الوعاء العقاري للجماعة | 18 000 000,00 | 22% | * تمت المصادقة على اتفاقية اقتناء 3عقارات بأولاد حموسة * تجري تسوية وضعية عدد من العقارات المتنازع عليها من أجل ضمها إلى الأملاك الجماعية | ||||||
2 | مشروع بناء وتجهيز مقر الملحقة الإدارية الرابعة | 3 000 000,00 | 100% | مشروع منجز | ||||||
مشاريع البرنامج رقم 2: تحسين الرونق العمراني للمدينة | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | |||||||
1 | مشروع تأهيل مدخل المدينة في اتجاه بركين | 25 000 000,00 | 10% | الدراسات متوفرة في انتظار الإعلان عن الصفقة | ||||||
2 | مشروع تأهيل مدخل المدينة عبر الطريق الوطنية رقم 15. | 25 000 500,00 | 15% | الدراسات متوفرة في انتظار الإعلان عن الصفقة | ||||||
3 | تأهيل مدخل المدينة عبر شارع محمد السادس. | 51 646 260,00 | 10% | الدراسات متوفرة في انتظار الإعلان عن الصفقة | ||||||
4 | مشروع تأهيل حي الشوبير | 50 850 000,00 | 0% | الاتفاقية في طور الإعداد | ||||||
5 | مشروع تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز | 64 190 500,00 | 95% | تم استئناف الأشغال خلال شهر شتنبر 2023 انطلاقا من حي سيدي موسى على أن تشمل باقي الأحياء المبرمجة | ||||||
6 | مشروع إنجاز نظام العنونة و الترقيم على صعيد جماعة جرسيف | 1 000 000,00 | 50% | سيتم إسناد المشروع لمكتب دراسات مختص | ||||||
7 | مشروع حماية مدينة جرسيف من فيضانات نهر ملوية ومللو | 26 000 000,00 | 10% | تحيين هذه على الرئيس الجديد قصد تفعيل الاتفاقية على مستوى ولاية جهة الشرق | ||||||
8 | لدراسة المتعلقة بتهيئة ضفاف الأودية بالمدينة | 500 000,00 | 80% | الدراسة متوفرة في انتظار الإعلان عن الصفقة | ||||||
مشاريع البرنامج رقم3: التدبير المستدام للمناطق الخضراء الحضرية و المساهمة في التقليص من آثار التغيرات المناخية | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | |||||||
1 | مشروع النجاعة الطاقية | 40 000 000,00 | 0% | في انتظار جهة الشرق من أجل تنفيذ المشروع | ||||||
2 | مشروع تشجير المحاور الأساسية بالمدينة | 1 000 000,00 | 0% | في انتظار توفر الإعتمادات المالية | ||||||
3 | مشروع إحداث متنفسات خاصة بالأطفال والشباب | 4 000 000,00 | 0% | في انتظار توفر الإعتمادات المالية | ||||||
مشاريع البرنامج رقم 4: جرسيف مدينة نظيفة | التكلفة الإجمالية للمشروع | نسبة الإنجاز | ملاحظات | |||||||
1 | مشروع بناء محطة معالجة المياه العادمة المتعلقة بمجزرة جرسيف | 3 100 000,00 | 20% | *الدراسة في طور الانجاز | ||||||
2 | مشروع بناء مطرح عمومي جديد | 74 000 000,00 | 10% | الدرسات متوفرة في طور اقتناء العقار من طرف العقار من طرف البيئة السليمة | ||||||
مشاريع البرنامج رقم 5: مأسسة العلاقة مع المجتمع المدني وإدماج مقاربة النوع وضمان المساواة وتكافؤ الفرص | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | |||||||
1 | مشروع إحداث مركز للتكوين لفائدة المجتمع المدني | 5.000.000.00 | 0% | في انتظار إبرام اتفاقية الشراكة و توفير الإعتمادات المالية | ||||||
مشاريع البرنامج رقم 6: المرافق والتجهيزات العمومية | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | |
2 | مشروع بناء وتجهيز المسبح المغطى (نصف أولمبي) | 12 000 000,00 | 88% | المشروع في مراحل متقدمة و عرف تأخرا بالنظر إلى التغير في حجم الأشغال |
3 | مشروع بناء المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية | 11 880 000,00 | 50% | استئناف الأشغال |
4 | مشروع بناء وتجهيز مكتب حفظ الصحة لمجموعة الجماعات الترابية “البيئة السليمة” | 5 750 000,00 | 10% | اتفاقية متوفرة في الموضوع ، في طور الإعلان عن صفقة الدراسات |
مشاريع البرنامج رقم 7:برنامج تحسين الخدمات و وتأهيل المرافق الجماعية | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | ||
1 | مشروع تأهيل وعصرنة السوق الأسبوعي | 22 000 000,00 | 10% | في طور الإعلان عن صفقة الأشغال | |
2 | مشروع تكسية فناء الجماعة بالألواح الشمسية و تجهيز مقرها بشبكة الانترنت و الهاتف ،العتاد المكتباتي و المعلوماتي | 1 000 000,00 | 0% | في انتظار توفر الإعتمادات المالية | |
3 | مشروع تهيئة المستودع الجماعي | 2 260 000,00 | 10% | في طور الإعلان عن صفقة الدراسات المعمارية | |
4 | مشروع احدات سوق للسيارات | 3 500 000,00 | 0% | في انتظار توفر الإعتمادات المالية | |
مشاريع البرنامج رقم 8: تحسين وتطوير النقل والتنقل الحضري | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | ||
1 | مشروع إعداد المخطط المديري للسير والجولان | 500 000,00 | 90% | الدراسة منجزة | |
3 |
مشروع بناء ممر للراجلين فوق السكة الحديدية | 8 400 000,00 | 10% | تمت المصادقة على الاتفاقية مع تغييرها لتصبح ممر تحت ارضي | |
4 |
بناء منشئة فنية على قنطرة بربحية | 10% | في طور الإعلان عن صفقة الأشغال | ||
4 | بناء القنطرة الرابطة بين تجزئة الوحدة وغياطة | 10% | تم إبرام اتفاقية لإنجاز المشروع | ||
مشاريع البرنامج رقم 9: برنامج التنمية الثقافية و الرياضية و دعم التماسك الاجتماعي | التكلفة الإجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | ||
1 | مشروع بناء مسرح | 14 000 000,00 | 10% | يجري اقتناء الأرض و تحضير صفقة الأشغال | |
2 | مشروع إنشاء سياج فوق سور ملعب المسيرة الخضراء | 100 000,00 | 0% | في انتظار توفر الإعتمادات المالية | |
3 | مشروع تهيئة ملعب الشوبير | 10 000 000,00 | 95% | تمت تكسية الأرضية بالعشب الممتاز ويجري ربط الملعب بالشبكات | |
4 | مشروع بناء و تأهيل ملاعب القرب | 8 500 000,00 | 80% | تم تسلم عدد من هاته الملاعب بعد تأهيلها فيما لا تزال الأشغال مستمرة في البقية | |
5 | مشروع بناء مركب سوسيو رياضي ودار الشباب بحي النكد | 3 500 000,00 | 40% | الأشغال متوقفة | |
مشاريع البرنامج رقم 10: برنامج المساهمة في التنمية التجارية و الصناعية و السياحية | التكلفة الاجمالية | نسبة الإنجاز | ملاحظات | ||
1 | مشروع إنجاز منطقة الأنشطة الاقتصادية | 34 500 000,00 | 20% | يجري اقتناء الأرض و تحضير صفقة الأشغال | |
2 | مشروع بناء مركب تجاري وسط المدينة مجهز بموقف تحت أرضي للسيارات (الدراسات المعمارية و التقنية ) | 3 750 000,00 | 0% | في انتظار دخول تصميم التهيئة الجديد حيز التنفيذ و توفر الإعتمادات المالية (تغيير التخصيص) | |
3 | مشروع بناء سوق السمك | 4 000 000,00 | 0% | في انتظار توفر الإعتمادات المالية | |
4 | قرية الصناعة التقليدية | 34 500 000,00 | 10% | في طور اقتناء الأرض وإبرام الصفقة | |
5 | الحي الصناعي | 712 000 000,00 | 10% | في طور اقتناء الأرض |
خلاصة
إن برنامج عمل جماعة جرسيف عرف أشواطا و مراحل عديدة لإنجازه حيث أنه مس جميع المجالات و الميادين الحيوية التي تمس المواطن التابع لهاته الجماعة بغية تقريب الإدارة منه في شتى الخدمات و الرقي بمستوى عيشه على مختلف الأصعدة .
إن تنزيل هذا البرنامج عرف عدة إكراهات و عراقيل حالت دون إتمامه بالشكل المطلوب، مما أثر سلبا على وثيرة تنفيذ المشاريع و إنجازها في وقتها الزمني المبرمج لها.
هذه الإكراهات هي كالتالي :
- إكراهات على مستوى العقار
صعوبة المساطر الإدارية لاقتناء الوعاء العقاري لاحتضان المشاريع بسبب الالتزامات المالية في هذا الشأن .
- إكراهات على مستوى التمويل
- ضعف مداخيل الجماعة
- ضعف الإمكانيات المالية للجماعة بسبب ميزانية الجماعة المحدودة على مستوى الموارد المالية و حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة
- صعوبة توفير التمويلات اللازمة لتمويل عملية إنجاز المشاريع
- ضعف الادخار بميزانية الجماعة مقارنة مع حجم المشاريع المسطرة
- تعطل و بطئ المشاريع من طرف الشركاء العموميين
- عدم وفاء بعض الشركاء بالتزاماتهم المالية
- ضعف انخراط القطاع الخاص في المساهمة في التمويل
- إكراهات متعلقة بمرحلة الطوارئ الصحية و انتشار جائحة كوفيد 19 و الوضعية السياسية العالمية
حيث تسبب انتشار جائحة كورونا مع بدارة سنة 2020 و توتر الأوضاع السياسية العالمية في أزمة طاقية عالمية أدت إلى ارتفع أسعار المحروقات و المواد الأولية الشيء الذي تسبب في توقف و تأخر عدد من المشاريع و فسخ عدد منها.
في الأخير لا يسعنا إلا أن نرفع بعض التوصيات و الحلول المقترحة من أجل التنفيذ الأمثل لمختلف محاور هذا البرنامج و التي هي كالتالي:
- رفع ملتمسات إلى المصالح المركزية كل حسب اختصاصه من أجل تنزيل المشاريع المبرمجة
- رفع ملتمسات إلى المصالح الخارجية كل حسب اختصاصه من أجل التسريع بالمصادقة على الاتفاقيات (خاصة جهة الشرق و المتعلق باتفاقية مشروع حماية مدينة جرسيف من فيضانات نهر ملوية و مللو و مشروع النجاعة الطاقية )
- العمل على استخلاص المداخيل المستحقة للجماعة
- الاعتماد الأمثل لمبادئ عقلنة و ترشيد تدبير الموارد المالية للجماعة من أجل الرفع من مداخيل الجماعة و استثمارها في انجاز المشاريع الضرورية ذات الأولوية.
- تقوية الادخار بميزانية الجماعة و جعلها ميزانية برامج وفق آجال محددة وواقعية