تفاصيل دورة فبراير العادية 2020

6 فبراير 2020
جماعة جرسيف
دورات المجلس
تفاصيل دورة فبراير العادية 2020

عقد مجلس جماعة جرسيف دورته العادية لشهر فبراير 2020 صباح يوم الخميس 06 فبراير 2020 بقاعة ابن الهيثم، حيث ناقشت الدورة العادية لشهر فبراير العادية 2020 جدول أعمال مكون من 18 نقطة بحضور 28 عضوا وغياب ستة أعضاء بعذر و عضو وحيد من دون عذر كما انسحب عضوان في بداية الدورة.

وبعد كلمة ترحيبية من رئيس جماعة جرسيف السيد علي الجغاوي وعرضه جدول أعمال الدورة تمت مناقشة جميع النقط و الخروج بالخلاصات التالية:

1ــ دراسة مشاكل مصلحة بريد بنك المغرب بالمدينة؛    

بسبب غياب ممثلي مصلحة البريد تم تأجيل مناقشة هذه النقطة و مطالبة باشا المدينة بمراسلتهم و التدخل في الموضوع.

2ــ تغيير جزء من طريق التهيئة رقم 154 حسب الطريق القائمة المعبدة، المؤدية من طريق صاكة إلى حرشة عراس؛

تمت المصادقة بالإجماع.

3ــ التقليص من عرض طريق التهيئة رقم 56 بين مقطع طريقي التهيئة رقم 53 و110، وذلك حسب البنايات القائمة بحرشة كامبير، في حدود المدار الحضري لجماعة جرسيف؛

تمت المصادقة بالاجماع.

4ــ التقليص من عرض طريق التهيئة رقم 2 (طريق صاكا) بين مقطع طريقي التهيئة رقم 50 و 52، وذلك حسب البنايات القائمة؛

تمت المصادقة بالأغلبية مع تحفظ مستشار وحيد كما سيتم تهيئة هذه الطريق و ومدخل طريق صاكة حيث أن الدراسة قيد الإنجاز.

. 5ــ مناقشة مآل الحي الصناعي؛

جواب ممثل العمران، قامت الشركة بالدراسة و بعد تحديد التركيبة المالية، و تبين أن المبلغ المالي كبير نتيجة الأشغال التي ستنجز من تجهيز بالكهرباء و الماء و الصرف الصحي.

رئيس جماعة جرسيف :  ضرورة تحمل شركة العمران مسؤوليتها كاملة وتساءل لماذا تم رفع اليد عن العقار وبالتالي لا وجود لحي صناعي، علما أن شركة العمران استفادت من عدة مشاريع بالمدينة خاصة في ما يتعلق بالأراضي، مبرزا أن الدراسة الجديدة خارج شركة العمران و ان العمران تتراجع عن التزاماتها وعدم وفائها بالتزاماتها. كما طالب ممثل شركة العمران بعدم تغليط الرأي العام المحلي و متسائلاً عن مشروع القنطرة الكبيرة و أن جرسيف مهمش من طرف المدير العام بوجدة.

المستشار عبد الله المنصوري : ذكر بالسياق الذي التزمت فيه العمران بالحي الصناعي حيث اخذت مجموعة من الأراضي و استفادت من بيعها للمواطنين ومعربا عن رفضه حضورها اليوم للاجتماع.

المستشار أحمد العزوزي : عند الوصول للمرحلة النهائية تبين أنه لا وجود لحي صناعي و لا يجب حضور شركة العمران لأنهم لا يفيدون في شيء و لا يجب الضحك على المواطنين منتقدا بشدة شركة العمران و هناك مكتب دراسات جديد، وبعد اربع سنوات من الوعود بالحي الصناعي أصبحت في مهب الريح.

المستشار محمد البرنيشي ذكر بالاتفاقية لسنة 2010  التي التزمت فيها شركة العمران يإنجاز الحي الصناعي منتقدا تراجع شركة العمران عن التزاماتها وضرورة إخراج هذا المشروع لحيز الوجود.

المستشار خدادة محمد من الممكن ان تتخلى شركة العمران عن باقي المشاريع كما تخلت عن مشروع الحي الصناعي و بالتالي يجب مراسلة الجهات الوصية للتدخل.

المستشار محمد الفلالي لا وجود لا لحي صناعي ولا للقناطر التي التزمت بها.

المستشار مداح عند توقيع الاتفاقيات يجب الانتباه للجزاءات حتى يتم محاسبة اي طرف لم يلتزم بوعوده، مطالبا بالتعويض لإخلال شركة العمران بإنجاز مشروع الحي الصناعي.

المستشار السهلي سكحال بخصوص تقرير اللجنة المؤقتة قد تسلمت نفس الأجوبة و بالتالي غياب توضيح مما يتطلب مناقشة الادارة المركزية ، مبرزا الأرباح التي جنتها شركة العمران من التجزئات السكنية و التي لا تحترم معايير الجودة ويجب محاسبتهم.

المستشار الحافة سعيد انتقد بشدة التهميش الذي يطال جرسيف و تأخر انجاز مشروع الحي الصناعي و بعد سنوات لا شيء مطالبا بالمتابعة و المحاسبة.

و قد اجمعت جميع تدخلات المستشارين بانتقاد شديد وقوي لشركة العمران و منهم من طالب برفع دعوة قضائية و تدخل مجلس الحسابات وعن ادانتها اليوم لشركة العمران برفع يدها عن المشروع.

و تمت المصادقة بالإجماع على رفع ملتمس للمدير العام المركزي في الموضوع

6ــ طلب اقتناء العقار الخاص بالحي الصناعي؛

المصادقة بالإجماع.

7ــ الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بإعداد تهيئة ضفاف الأودية بمدينة جرسيف؛

ممثل الوكالة الحضرية للناظور: هذه دراسة تنموية تهدف الى تهيئة و خلق متنفس بخلق مجموعة من مرافق القرب و المساحات الخضراء أما دراسة السور الوقائي تقوم بها وكالة حوض ملوية لحماية المدينة من الفيضانات،و كلا الدراستان تنجزان بشكل متواز. وهي الدراسة الوحيدة التي ستنجز سنة 2020.

جماعة جرسيف أخبرت مجلس الجهة لا مشكلة لديها في كون الجهة أن تكون صاحبة المشروع و انها ستلتزم بمساهمتها المالية.و التي تصل إلى 7 مليون درهم.

تدخلات المستشارين أجمعت على وجوب  وضع دراسة دقيقة في صالح الساكنة و خاصة أصحاب الأراضي الفلاحية ولا يجب أن تكون على حساب المواطن و يجب أخذ العبرة مما وقع مع شركة العمران وبالتالي يجب مراعاة مصلحة المواطن الجرسيفي قبل كل شيء كما تم انتقاد جزء من السور الوقائي الجديد الذي أنجزته حوض ملوية عكس السور القديم الذي أنجز بشكل جيد حيث قام المجلس السابق بتوقيفه لعدم جودته.

تمت المصادقة بالإجماع.    

8ــ معاينة إقالة العضو حفيظ حدادة من المجلس الجماعي لتغيبه عن حضور ثلاث دورات متتالية؛

تمت المصادقة بالإجماع.

9ــ تطعيم لجنة التنمية البشرية والرياضية والثقافية ولجنة المرافق العمومية حتى تتلاءما مع القانون التنظيمي رقم 113.14؛

تم تأجيلها لدورة لاحقة.

10ــ تسمية الساحة الكبرى بساحة 6 نونبر؛

تمت المصادقة بالأغلبية مع تحفظ  مستشار وحيد.

11ــ المناقشة والمصادقة على إحداث سوق الجملة؛

تنتج  جرسيف 40٪ من إنتاج الجهة و هذا السوق سينظم القطاع.

تمت المصادقة بالاجماع.

12ــ المصادقة على اتفاقية التعاون اللامركزي بين مدينة فاندوفر لينانسي بفرنسا وجماعة جرسيف؛

تمت المصادقة بالإجماع .

13ــ المصادقة على اتفاقية مجموعة الجماعات الترابية “البيئة السليمة”؛

تمت المصادقة بالاجماع

14ــ الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق باقتناء تجهيزات مستودع الأموات بمدينة جرسيف؛

تمت المصادقة بالإجماع .

15ــ تصحيح مقرر النقطة الثامنة من الدورة العادية لشهر ماي 2018 والمتعلق بمساحة القطعة الأرضية المقتناة بالتراضي من السيد محمد خرباش وذلك بجعلها 5 آر 65 سنتيار بدلا من 5 آر 27 سنتيار؛

تمت المصادقة بالإجماع .

16- إلغاء مقرر النقطة السابعة من الدورة العادية لشهر مايو 2018 والمتعلق باقتناء ما مساحته 49 آرا 17 سنتيار من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 3547/79 الكائنة بحي النجد لإحداث ملعب؛

علي الجغاوي قدم توضيحات حول هذه النقطة مبرزا أنه قد تبين أن صاحب المشروع السياحي الذي يريد انجازه فوق هذه القطعة الأرضية يتوفر على وثائق رسمية و منها مصلحة الأراضي السلالية أراضي الجموع حيث يتوفر صاحب المشروع على عقدة كراء و كما أكد أن هناك عارضة موجهة من الساكنة وأنه يتفهم جيدا حاجة الساكنة لبناء ملعب للقرب وقد سبق له أن اعترض على هذا المشروع الاستثماري مبديا تمسكه بإنجاز ملعب القرب موضحا أن جماعة جرسيف لم تسلم لهذا المستثمر الأرض ولا علاقة لها به بل هناك مشكل بعد تسلمه عقد كراء من طرف الأراضي السلالية. ودعا جميع المستشارين الى مناقشة النقطة و اتخاذ القرار المناسب.

أجمعت جميع تدخلات المستشارين على ضرورة استفادة الساكنة من ملعب للقرب قبل أي مشروع آخر ويجب تأجيل هذه النقطة إلى حين وضع دراسة ثم اتخاذ القرار المناسب.

المصادقة بالإجماع على التشبث بمقرر المجلس بإحداث ملعب للقرب وعدم الإلغاء.

17ــ الدراسة والمصادقة على توزيع الدعم والمساعدات لفائدة الجمعيات والفرق الرياضية؛

تمت المصادقة بالإجماع .وسيتم نشر الجمعيات المستفيذة لاحقا.

كما تم الاتفاق على تخصيص دعم إضافي سيكون لبعض الفرق خلال دورة ماي المقبلة لتدارك النقص الحاصل لبعضها.

18ــ توزيع الفائض.

المصادقة بالإجماع .وسيتم نشر تفاصيله لاحقا.

اختتام الدورة برفع برقية ولاء و اخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

الاخبار العاجلة