لقاء تواصلي حول المشاريع المنجزة أو المبرمجة بجماعة جرسيف

21 ديسمبر 2018
جماعة جرسيف
الأنشطة و المشاريع
لقاء تواصلي حول المشاريع المنجزة أو المبرمجة بجماعة جرسيف

عقد صباح يوم الخميس 20 دجنبر 2018 لقاء تواصلي مهم بين جماعة جرسيف و عمالة الإقليم تمحور حول المشاريع المنجزة أو المبرمجة بجماعة جرسيف بحضور لكل من عامل عامل الإقليم، رئيس جماعة جرسيف، الكاتب العام لعمالة الإقليم، باشا المدينة، نواب رئيس جماعة جرسيف ،أعضاء المجلس الجماعي ومديري المصالح الخارجية.

في بداية هذا اللقاء رحب السيد علي اجغاوي رئيس جماعة جرسيف بعامل الإقليم وبالحضور، منوها بأهمية هذا اللقاء وبمجهودات عامل الإقليم خدمة للصالح العام ومساهمة منه في دعم جماعة جرسيف لإنجاز المشاريع التي تنتظرها الساكنة.

رئيس جماعة جرسيف أكد أن جل المشايع المبرمجة بين سنتي 2015 و2018 جاءت وفق متطلبات الساكنة وحاجياتها وتنزيلا لبرنامج جماعة جرسيف، مضيفا أن جرسيف شهدت إنجاز العديد من الأوراش المهمة.

رئيس جماعة جرسيف أكد على انخراط جماعة جرسيف في برنامج تأهيل المدينة حيث تم بناء العديد من الساحات العمومية والفضاءات الخضراء، وتعبيد الطرق وتجديد شوارع المدينة( شارع محمد الخامس، شارع مولاي رشيد وغيرها) بوضع رصيف جديد وجيل جديد من الأعمدة الكهربائية، إصلاح وتجديد شارع المحطة الطرقية،إنجاز ملاعب القرب،تهيئةالأحياء الناقصة التجهيز، بناء فضاءات الباعة المتجولين، فضلا عن مشروع كبير سينجز قريبا وهو بناء السوق البلدي الجديد لجرسيف وبمواصفات عصرية.

واختتم رئيس جماعة جرسيف تدخله بأن جماعة جرسيف حريصة كل الحرص على مراقبة جميع المشاريع وتتبع ومراقبة الأشغال ولا تتم المصادقة أو التسليم النهائي لأي مشروع إلا بعد مطابقته لما جاء في دفتر التحملات.

السيد حسن بن الماحي عامل الإقليم نوه بهذا اللقاء وحاجة المدينة للتنمية و المشاريع حتى تتطور وتكون وفق تطلعات الساكنة، مضيفا أنه لن يدخر جهدا في المساهمة في إنجاز جميع المشاريع و تتبع الأوراش ومراقبتها.

بعد ذلك قدم السيد يحي زروالي مدير المصالح عرضا مفصلا بالأرقام والتواريخ والصور لأهم المشاريع المنجزة أو المبرمجة بجماعة جرسيف خلال سنوات 2015-2016-2017 و 2018.

ليفتح باب المداخلات والنقاش، حيث قال عامل الإقليم في كلمة له أن حضوره اليوم لهذا اللقاء التواصلي هو الإستماع لمختلف مطالب المستشارين وبحث السبل الكفيلة بإنجاز مختلف المشاريع التي ستساهم في تطور المدينة.

وبعد عدة تداخلات وتساؤلات لمستشاري مجلس جماعة جرسيف، وفي رد لعامل الإقليم فقد رحب بجميع التدخلات واعتبرها مفيدة وتفاعلا منه مع جميع التطلعات فقد أكد وفي اتصال له بالمديرية الجهوية للصحة بوجدة أن مشروع المستشفى الإقليمي باق ولا أساس للصحة حول ماراج من عدم إنجازه، حيث قال أن المديرية الجهوية للصحة بصدد إطلاق الدراسة المعمارية خلال شهر يناير مطلع السنة الجديدة الخاصة بإنجاز مشروع المستشفى الإقليمي الجديد كما قال أنه تمت المصادقة على مشروع مصحة متعدد التخصصات بجرسيف.

وبشر عامل الإقليم خلال هذا اللقاء التواصلي أنه سيتم إنجاز 4 مراكز للتكوين، واحد منها مركز كبيرو مركزأخر متخصص في الفلاحة.

ولجلب المشاريع و رأس المال أكد عامل الإقليم على ضرورة تطوير البنية التحتية بالمدينة بداية بالمركز ثم باقي أنحاء المدينة، مبرزا أنه منذ توليه مسؤوليته على رأس عمالة الإقليم جعل من أكبر أولوياته تطوير البنية التحتية ومنها الدفاع عن أحقية المدينة في مستشفى إقليمي بمواصفات عصرية، تطوير البنية الفندقية حيث سيتم بناء مشروع فندق من صنف أربع نجوم في شارع محمد الخامس، بناء دور الضيافة.

وشدد عامل الإقليم على أن تطوير البنية الرياضية و الثقافية تحظى بكامل اهتماماته حيث سيتمبناء قاعة مغطاة اضافية كبيرة،  مسبح مغطى، العمل على إحياء المسبح البلدي،إنجاز حلبة العدو الريفي.

وبخصوصالمراكز ترفيهية فسيتم بناء فضاء ترفيهي بغابة جرسيف لفسح المجال أمام ساكنة جرسيف لقضاء أوقات ممتعة خلال العطل ونهاية كل أسبوع.

وحولتأهيل مركز جرسيف أكد عامل الإقليم أنه سيتم رصد مبلغ مهم لإعطاء انطلاقة قوية لمركز جرسيف بغلاف مالي قدره  8ملايير سنتيم منها  4مليون درهم للدراسات.

وأضاف عامل الإقليم أنه بعد انطلاقة أشغال تهيئة الساحة الكبرى بالسوق الأسبوعي قديما والتي تسير فيها الأشغال بوثيرة جيدة وبعد انطلاقة أشغال تهيئة بعد المدخل الغربي، فإنه سيعمل جاهدا على برمجة تأهيل  المدخل الشرقي و مدخل صاكة.

ومن المشاريع التي بشر بها عامل الإقليم:

  • تجديد قنطرة أولاد صالح.
  • تزويد و تعزيز الماء الصالح للشرب.
  • بناء وإصلاح ملعب المسيرة الخضراء.
  • بناء مشاريع ملاعب القرب منها ملعب السوسيو الرياضي بجانب القاعة المغطاة.
  • المسرح البلدي في مراحله النهائية للدراسات.
  • منطقة اللوجيستك.
  • مشروع الطاقة الشمسية  في مساحة 400 قدرها هكتار بصاكة
  • إنجاز سوق كبير للزيتون.
  • إنجازمنطقة صناعية (بقع ارضية من  500 فما فوق، او يمكن للمستثمر ضم بقعتين او اكثر لإنجاز مشروعه الصناعي).
  • إنجاز منطقة للحرفيين.
  • بناء فضاءات للباعة الجائلين.
  • قنطرة غياطة.
  • برنامج النقل المدرسي: اقتناء 24 حافلة (في طور التسليم)
  • الفلاحة : مئات الهكتارات الفلاحية التي سيتم الاستثمار بها بمبالغ مالية مهمة ستصل لخمس مليارات سنتيم حيث ستوفر فرص عمل مهمة.
  • حي الشويبير : أكد عامل الإقليم في اتصال مع وزارة الإسكان فإنه يتم اعداد تصور لمباشرة تهيئة الحي، تهيئة ضفة نهر مللو التي سيتم تجديدها.  تجديد ضفة اخرى من جهة الشويبير حيث سيتم تهيئتها وسيسيرها شباب عاطل. تحفيظ مساكن الشوؤبير قريب من الحل.
  • تأهيل وتجديد حي سيدي موسى .

ومن أجل إنجاز هذه المشاريع وغيرها فأوضح عامل الإقليم أن الإلحاح المستمر لجلب الإستثمارات و البحث عن توفير الاعتمادات هو السبيل لنجاح هذه المشاريع، ليختتم قوله أن هذه المشاريع المهيكلة المهمة بجرسيف هي التي ستساهم في جلب الاستثمارات وتوفير فرص العمل للشباب وتطوير المدينة، وليتوجه بالشكر لكل من رئيسي جماعة جرسيف و المجلس الإقليمي على مجهوداتهما وانخراطهما في هذا المسلسل التنموي وأيضا لمديري المصالح الخارجية وتعاونهم الكبير لنجاح هذه المشاريع.

الاخبار العاجلة