تعريف بالمدينة

جرسيف مدينة مغربية ، تقع في المنطقة الشمالية الشرقية من المملكة المغربية. بلغ عدد سكان المركز الحضري لمدينة جرسيف 90.880 نسمة ، بينما يبلغ عدد سكان الإقليم بأكمله حوالي 216.000 نسمة حسب الإحصاء السكاني 2014.

تختلف الروايات حول أصل تسمية مدينة جرسيف،بين تعريف امازيغي و أخر عربي، رواية تقول أن أصلها أمازيغي فكلمة “جر” تعني بين أما “اسيف” فتعني النهر و تعني أيضا أن جرسيف تقع بين نهرين نهر ملوية ونهر مللو.
اما عن كون أصلها عربي فمن خلال كلمة ” جر السيف ” .

تتميز مدينة جرسيف بموقعها الجغرافي المميز فهي صلة الوصل بين الشرق و الغرب بين مدينتي الدار البيضاء ووجدة، و جنوب المملكة في اتجاه الراشيدية وغيرها، و شمالها في اتجاه الناظور مما يجعلها ذات وزن اقتصادي في المنطقة.

وتشتهر المدينة بسوقها الأسبوعي الذي يقام كل يوم ثلاثاء ويعتبر من أكبر الأسواق بالمنطقة حيث تعرف فيه مختلف المنتوجات الفلاحية كالخضر والفواكه والماشية, ومنتوجات أخرى كالملابس والأجهزة والأثاث المنزلي والأدوات المستعملة… تحتل الصناعة التقليدية مكانة هامة في النشاط الاقتصادي بالإقليم، حيث تحظى بعناية كبيرة من طرف السكان، خاصة في مجالاتها المتعلقة بصناعة الجلد، والخزف، وصناعة الزرابي، وصناعة القفة وأدوات التبوريدة المتعلقة بالفروسية من بنادق وخناجر ولباس الفرس والفارس.
كما ينظم يجرسيف سنويا مهرجان الزيتون، يتميز بتنوع فقراته.

طقس مدينة جرسيف قاري ، بارد شتاء وحار وجاف صيفا ، نسبة التساقطات ضئيلة وغير منتظمة حيث لا تتعدى 185 ملم سنويا .